starbook
أنت غير مسجل في منتديات facestar ... الرجاء التسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
»  حمل لعبة السيارات الرائعة كاملة مكمولة Need for Speed: Hot Pursuit 2
الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:21 am من طرف Admin

» NeeD FoR SpeeD MosT WanteD
الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:16 am من طرف Admin

»  حمل اللعبة الشهيرة Grand Theft Auto III
الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:09 am من طرف Admin

» لعبة الاكشن للمافيا Bad Boys 2 بحجم 160 ميجا
الإثنين أغسطس 20, 2012 10:56 pm من طرف Admin

» Gta San Andreas عَلَى Mediafire
الثلاثاء يوليو 03, 2012 5:14 am من طرف Admin

» لعبة السيارات الرائعة Need for Speed: Hot Pursuit
الثلاثاء يوليو 03, 2012 5:05 am من طرف Admin

»  جميع دروس الجهوي 2012
الخميس مايو 24, 2012 10:10 am من طرف abtsnoop

»  ╣۩╠ ملخص السنة لمادة الانجليزية bac 2 ╣۩╠
الأربعاء مايو 16, 2012 11:31 am من طرف Admin

»  مادة الفزياء والكمياء ( الإمتحاناتا الوطنية +درووس مرفوقة بتمارين+مواضيع تهييئية ...........)
الإثنين أبريل 23, 2012 8:08 am من طرف Admin

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 
madrid
 


معلومات عن الرجاء الرياضي " part1"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن الرجاء الرياضي " part1"

مُساهمة  Admin في السبت أغسطس 20, 2011 5:53 pm











الرجـاء الريــــــاضي ذلك النادي الأخـضر العريق من منّا لا يعـرفه هو الذي صـال و جال داخـل الوطن و خـارجه، رفع الراية المـغربية في الأعـالي في العديد من المحافل الخارجية. فـتاريخ الفريق حـافل بالالـقاب والافـراح منذ تأسـيسه سـنة 1949. واليكم تقديما مفصـلا لهذا الفريق الـعريق:

║█║التــأسيس║█║

||1949||

جماهير السامبا تصيح بهستيريا و جنون " راجا ... راجا " و على رقعة الملعب فريق أخضر يؤدي رقصة النسر كما تؤدي نجوم البرازيل رقصة الصامبا لمسات تسلب الألباب و فنيات تحبس الأنفاس و قمة عظمة المستديرة بأقدام مغربية رجاوية خالصة و حناجير برازيلية أصابها الجنون من الوصفة الفريدة للرجاء "دقة - دقة" , على الضفة الأخرى من المحيط الأطلسي كان هناك رجل يحمل إكليلا من الزهور و يتقدم نحو قبر خط عليه بحروف من ذهب آسم " محمد بن الحسن التونسي العفاني " لم يشعر إلا وهو يجهش بالبكاء ويتمتم بكلمات رددت صداها كل أرجاء البيضاء و معها كل بقاع المعمور " نم مطمئن البال أيها الأب فنبوءتك تحققت و رجاؤك بالمجد تدثرت....نم مرتاح البال ياآبتاه فقد نلت الخلود بما زرعته في شرايين الخضراء وأنصار الرجاء , قرأ الفاتحة ، أغمض عينيه و حلق بذاكرته نحو نقطة البداية نحو مقهى "باصالح" حيث آجتمع أبناء من الشعب و أطلقوا شرارة تأسيس فريق من الشعب إلى الشعب .

║█║المؤســسون║█║

|| رجال البلاد ||

مقاومون وزعماء نقابيون .......أول زعيم نقابي بالمغرب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل المحجوب بن صديق ورئيس اتحاد المحامين العرب في السيتينات الوزير الأول السابق المرحوم المعطي بوعبيد وبن عبادجي الجزائري صاحب الجنسية الفرنسية و بوجمعة القاديري الذي رتب كل الأوراق الإدارية للفريق وبعض البيضاويين الغيورين على الوطن، كلهم تجمعوا عند حميدو الوطني صاحب مقهى " باصالح" في درب السلطان كان ذلك سنة 1949 و بالتحديد 28 مارس و لكن العقبة الكبرى التي كادت أن تحيل دون تأسيس النادي آلى وهي أن الإستعمار الفرنسي أبى أن لا يتأسس النادي إلا بعد إسناد مهمة رئاسته - أي النادي - إلى شخص يحمل الجنسية الفرنسية فكان الخيار الوحيد للفريق هو آختيار الجزائري الأصل الفرنسي الجنسية بن أبادجي حجي وهو الخيار الذي آستخدم الفريق فيه نوعا من الذكاء حيث أنه أسند المهمة لمسلم من دولة مجاورة عوض إسناد الأمر لفرنسي مسيحي لا نعرف هل كان سيكون فريق الرجاء البيضاوي بعده أم سيندثر و بعد أن صادق الآستعمار الفرنسي على كل الوثائق تم إخراج فريق الرجاء الى الوجود .

║█║الأب جــيكو║█║



يعد السيد محمد بن الحسن التونسي العفاني الأب الروحي للرجاء و هو من مواليد 1900 نواحي تارودانت ولقب بـالأب جيكو أو Pére Jigo من طرف صحافي فرنسي شبه محمد بن الحسن التونسي بلاعب إسمه جـيكو ، كان الأب جيكو من المثقفين البارزين في وقته و من الرياضيين المتوفرين على إلمام واسع بالرياضة حيث كان يتقن عدة لغات برز آسمه كأول صحفي رياضي مغربي، توفي الأب جيكو رحمه الله سنة 1970 تاركا وراءه ذكرى طيبة على المستوى الأخلاقي و الإنساني وأكبر نادي في تاريخ كرة القدم المغربية على الإطلاق.

║█║إختيار إسم النـــادي║█║

||RCA||

نادي الرجاء الرياضي - RAJA CLUB ATHLETIC

عند آختيار إسم الفريق ،هيأ المؤسسون الأرضية القانونية للنشأة وقاموا على الفور بالتفكير الجدي في آسم المولود، فاقترح البعض اللجوء إلى القرعة لحل إشكال التسمية، وارتأت فئة أخرى مبدأ الإجماع، كان هناك إسمان الفتح - الرجاء وقد منحت القرعة اسم الرجاء 3 مرات، وأول ملعب تدرب فيه الفريق هو ملعب الحويط خلف مدرسة مولاي الحسن مقابل إدريس الأول وتقام فيه حاليا بناية الدرك الملكي. يُذكر أنه هناك رواية أخرى حكاها رفيق بنعبادي نجل أول رئيس وهي بأن أحد المؤسسين ويدعى الريحاني قال والجميع في غمرة البحث عن اسم للمولود عبارة: الرجاء في الله، فرد عليه أحد المجتمعين ليكن الرجاء هو اسم الفريق.

║█║إختيـــار اللون الأخضر║█║



يُعتبر هذا اللون في علم النفس البشرية، مصدرا أساسيا للأمل، ولذلك استخدم الكثير من الأدباء والفلاسفة هذا اللون للتعبير عن شدة الأمل وقوته. وتم إختيار الأخضر كذلك لأنه اللون الثاني للعلم المغربي المتكون من اللونين الأحمر و الأخضر.


║█║شعـــارات النادي║█║




الشعار القديم للنادي و الذي ظلت أقمصة الفريق تحمله مدة 53 سنة، أي منذ نشأته سنة 1949 قبل أن يتم تغييره سنة 2001، يُعتقَد أن مصمم الشعار هو الأب جيكو بنفسه الذي حرص على جعل النسر الجارح شعارا للنادي.

تم تصميم شعار النادي الجديد من طرف شركة خاصة لصناعة التصاميم مباشرة بعد توقيع النادي مع شركة TSM و ذلك لمواكبة النهضة التي عرفها الفريق من حيث التسويق الرياضي و كذلك لمواكبة النهضة التي عرفها العالم من حيث تحديث شعارات الأندية العالمية..

Admin
Admin

عدد المساهمات : 82
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 08/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://facestar.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى